الجمعة، 30 سبتمبر 2011

- القميص النسائي .. غموض و اثارة











بساطة القميص الأبيض، تجلت في عروض البريطانيات الثلاثة، ستيلا ماكارتني، حنا ماغيبون، مصممة دار «كلوي»، وفيبي فيلو، مصممة دار «سيلين»، إلى جانب الإيطالي ستيفانو بيلاتيس، مصمم دار «إيف سان لوران» وغيرهم، بينما تجلت أنوثته في عدة عروض أخرى نذكر منها «ديسكارد 2» وبول سميث وغيرهما. في عرضيْ هذه الأخيرين مثلا كان تجسيدا لما قاله سيغموند فرويد في كتابه الشهير «ذي إنتربريتايشن أوف دريمز» (ترجمة الأحلام) الذي تطرق فيه إلى القميص ودلالاته بطريقة قد تكون قديمة بالنسبة للبعض إلا أنها تبقى مهمة، على الأقل من ناحية تأكيده على أنه ليس موضة جديدة وأنه كان دائما يتضمن عناصر أنوثة مثيرة وغامضة. فهو مجرد قطعة أنيقة أصبحت المرأة العصرية مؤمنة بأنها جزء لا يتجزأ من أناقتها، من جهة، وأنه بمقدورها أن تمنحها عنصر الإبهار سواء تركتها مفتوحة أم لا. أما علاقتها بالأحلام، فلا تتعدى الحلم بقطعة من مصمم بارع استعمل فيها أفخم أنواع الأقمشة وتنسدل على الجسم بشكل طبيعي لتخفي معالمه من دون أن تخفي جمالياته.

* همسات جانبية:
- أهم شيء اختياره بتصميم بسيط من دون تفاصيل، حتى يسهل ارتداؤه بأساليب مختلفة: مع بنطلون جينز للمناسبات العادية، أو مع تنورة أو بنطلون مستقيم في أماكن العمل، أو تنورة طويلة ومنسابة، أو تايور كوكتيل في المناسبات.



- اختاريه هذا الموسم بأقمشة مترفة تنسدل بسهولة على الجسم مثل الساتان والشيفون والدانتيل والحرير، حتى تتمكني من تطويعه حسب المناسبة والمظهر الذي تتوخين، إضافة إلى أن هذه الأقمشة خفيفة ومنعشة في الوقت ذاته.



- الراحل جيانفرانكو فيريه، كان أول من نقله من قطعة للنهار إلى قطعة فخمة تناسب المساء والسهرة، بتنسيقه مع تنورات طويلة تزينها أحزمة مبتكرة، معتمدا على ألوان الفضي اللؤلؤي والبيج والبني بدرجاته كأساس يبني عليه تنوراته الرائعة. للمساء، ينصح تنسيقه مع بنطلون من الساتان، أو تنورة مستديرة وطويلة، وإضافة سلاسل أو عقد بعدة صفوف، للحصول على إطلالة درامية.



- بالنسبة للمرأة العصرية، بما في ذلك شريحة سيدات الأعمال، فإن القميص بشكله الحالي أسهل طريق يحملهن من لقاءات العمل بالنهار إلى دعوات العشاء. فبإمكان كل واحدة أن تطوعه حسب أسلوبها، فالمحافظة مثلا يمكنها أن تستعمله بأسلوب كلاسيكي مع تايور، والجريئة يمكنها أن تنسقه مع تنورة «ماكسي» وأن تتركه مفتوحا عند الصدر لتظهر قلادة مبتكرة وهكذا.



- إذا كانت الفكرة أخذ الموضة التي تلعب على الرجالي بشكل جدي، فيمكن ارتداؤه على طريقة النجمة الراحلة كاثرين هيبورن، مع بنطلون واسع.



- هذا الصيف أنت لست مقيدة بلونه الأبيض، فالموضة الحالية كرنفال من الألوان المتوهجة، لهذا يمكنك اختياره بالبرتقالي أو الأصفر الموزي، أو الأخضر الفستقي أو الفوشيا وغيرها من الألوان.



* القميص المزين بتفاصيل سخية يعود إلى القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. فقد استعمل فيها الدانتيل بشكل واضح في الحواشي، مثل الياقات والأكمام. فكلما كانت الكشاكش كثيرة والتفاصيل لافتة، كان القميص يشير إلى مكانة صاحبه الاجتماعية العالية.




منقول من جريدة الشرق الأوسط (ملحق أذواق) - منتديات درر العراق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق